0 تصويتات
في تصنيف مقالات عامة بواسطة (142ألف نقاط)

كيف اكون شخصيه قويه، تعرف الشخصيّة على أنها مجموعة الصفات والمميّزات التي يتمتع بها شخصٍ ما، وكذلك المواقف والتصرفات التي يقوم بها، ولكل إنسان عادات وطقوس خاصة تميز شخصيته عن غيرها، حتى لو اشتركت الصفات بين الناس، وقسم علماء النفس الشخصيات بناء على اعتبارات كثيرة ومتعددة كالشخصيّة الضعيفة. 

قليلون هم أولئك الذين يدركون أنّ مفهوم الشخصيّة القوية يتمحور أساسًا حول التحفّز الذاتي وعدم الحاجة إلى تأكيد أو موافقة من الآخرين للقيام بالأمور، يتميّز أصحاب الشخصية القوية عن غيرهم لأنّهم يتحمّلون مسؤولية أفعالهم كاملة، ولا يحتاجون إلى اهتمام ومتابعة دائمة طوال الوقت. ليس هذا وحسب، فهم مستمعون جيّدون أيضًا، على الرغم من أنّ ذلك لا يبدو عليهم في بعض الأحيان.

كيف تكون شخصية قوية

ما هي الشخصية القوية

تعتبر الشخصيّة القويّة من أهم معينات النجاح والمضي في الحياة العمليّة والاجتماعيّة، فيمتاز أصحابها بالبعد عن صفات العنف، والغِلظة، والانفعال، ولا يعتمدون على الصراخ كوسيلة لإثبات الذات، بل على العكس تماماً، ويمكن تلخيص أهم السمات التي تتميز في النقاط الآتية:

الهدوء: ولا سيما في المواقف والظروف الصعبة، فهي شخصيّة تستطيع السيطرة على غضبها دون أي انفعال، وغالباً ما تحكّم عقلها، فلا تتأثر في الأمور والانفعالات العاطفيّة، وتدرس كل كلمة قبل أن تتفوه بها، ولا تسمح للمحيطين بإفساد هدوئها.

المبادئ والأخلاق: فهي تتحلى بالمبادئ والأخلاق الحميدة كالصدق، والأمانة، والتواضع، عدا عن حبها لفعل الخير، حتى وإن تعارض الأمر مع مصلحتها الشخصيّة.

الثقة بالنفس: فلا تنتظر المديح أو الذم من أي شخص كان، ولا تكترث لما يقال عنها، فهي واثقة بقدراتها، ومعلوماتها الشخصيّة، وتلتزم الصمت إذا لم تكن ملمّة بمعلومات موضوع ما.

تنميّة الذات: فهي في تطوير وتعلم دائمين ومستمرين، حيث تهدف لزيادة معرفتها، وتحسين قدرتها الذاتيّة، كما تقيّم سلوكياتها، وتعدّل ما يحتاج للتعديل فيها، وينبع ذلك من إيمانها بضرورة وأهميّة تنمية الذات.

الاحترام: فلا ترى الناس أقل منها، ولا تقلل وتنتقص من مكانة أي شخصٍ كان، فهي تحترم الناس ولا تخجل من التعامل مع أي فئة منهم كالفقراء، وذوي الاحتياجات الخاصة.

قوة الإرادة والعزيمة: فلا يقف أي شيء أمام تنفيذ قرارتها مهما كان، فهي شخصيّة تتميز بنشاط وحيويّة كبيرين، كما تتمتع بعزيمة فريدة لا تتزعزع ولا تستسلم للخوف والتردد أبداً.

التعلم من التجارب السابقة: فكل تجربة تمر بها تتعلم منها درساً حتى لو كان صغيراً، مما يزيد من قوتها، وحبها للحياة والمستقبل.

المسؤوليّة: فلا تعرف طريق الهروب، ودائماً ما تتخذ القرارات، وتتحمل مسؤوليّة نتائجها سواء كانت إيجابيّة أم سلبيّة.

كيف اكون شخصية قوية

يكون الشخص قويًا لا يُعني فقط أن يكون قويًا جسديًا، فلا يوجد أحد مُحصن تمامًا من الشدائد ولكن يبدو أن بعض الأشخاص يتمتعون بقدرة أفضل على التعامل مع صعوبة الظروف والتعافي منها، وهذا يتطلّب عدّة سمات لا تتوفر سوى لدى الأشخاص أقوياء الشخصية، لذا جمعنا أهم 30 نصيحة لبناء شخصية قوية مؤثرة:

  1. عدم الشكوة والتذمّر مرارًا وتكرارًا.
  2. معرفة نقاط القوة والضعف في الشخصية.
  3. محاولة تحويل نقاط ضعف الشخصية إلى مركز قوة.
  4. محاولة فهم الآخرين ومشاركتهم مناسباتهم الخاصة.
  5. الهدوء والتريّس وعدم الانفعال عند حدوث المشكلات.
  6. تجنُب الصوت العالي والعصبية لأنها أحد سمات الشخصية الضعيفة.
  7. التحمّل والصبر ومواجهة المواقف الصعبة.
  8. التعبير عن الآراء الخاصة والتي تتشابه مع مبادئ الشخص في حياته.
  9. الاستماع الجيد لآراء الآخرين وتقبُّل النصح والنقد.
  10. احترام الأفكار والآراء المُختلفة، فكل شخص لا يتشابه تفكيره مع غيره.
  11. الإيجابية والتفكير بشكل إيجابي مع تجنُب السلبية.
  12. الثقة بالنفس وحُبّ ما يفعله الشخص دون تردد أو خوف.
  13. عدم توجيه النقد بشكل مباشر للآخرين.
  14. الصراحة مع النفس والآخرين، فهي أهم صفات الشخصية القوية.
  15. تحديد الأهداف المُراد تحقيقها.
  16. محاولة زيادة قاموس المعرفة والمعلومات لدى الشخص باستمرار.
  17. الحفاظ على ابتسامة الوجه الدائمة فهي مفتاحًا للسعادة.
  18. معرفة لغة الجسد لفهم طريقة التواصل مع الآخرين بشكل سليم.
  19. التمتّع بعزيمة وإصرار والمُثابرة من أجل تحقيق الأهداف.
  20. الثبات على المبادئ وعدم تغييرها أبدًا.
  21. الابتعاد عن الكذب فهو من سمات الشخصيات الضعيفة والتي لا تقوى على المواجهة.
  22. الإعتذار عند الخطأ، فقدّ يمنح ذلك مزيدًا من الحبّ والتقدير.
  23. مدح الآخرين، فالمدح مفتاح جذب خاص للشخصية القويّة.
  24. الابتعاد عن التصنّع والتكلُّف عند التعامل مع الآخرين.
  25. تحمّل المسؤولية والنضج والوعيّ الكافي عند التعامل مع الآخرين.
  26. تجاهُل التكبّر والاهتمام بالتواضع في معاملة الآخرين.
  27. الاهتمام بالمظهر الخارجي وممارسة الرياضة والنظام الغذائي السليّم.
  28. ارتداء بعض الملابس الأنيقة وتعلُّم كيفية التنسيق لمظهر أكثر جاذبية.
  29. الشعور بالرضا والراحة والتصالح الكبير مع الذات.
  30. التحلّي بالانضباط وتنظيم الوقت مع وضع جداول لتنظيم الأعمال.

ماذا يعني ان تكون صاحب شخصية قوية

يمتلك أصحاب الشخصية القوية تصميمًا وعزيمة كبيرتين. فهم يملكون استعدادًا للقيام بما يشاؤون حتى وإن نصحهم الغير بعكس ذلك. لكن هذا الأمر يجعل الكثير يخلط بين الشخصية القويّة وبين العناد.

في الوقت الذي يتميّز فيه أصحاب الشخصيات العنيدة بالغرور، وبأنهم غير قابلين لتقبّل معلومات جديدة، فإنّ ذوي الشخصيّة القوية معتمدون على أنفسهم وحسب وبالكاد ينتظرون موافقة أو إذنًا من الآخرين.

بمعنى آخر، تدفع الشخصيّة القوية صاحبها للتصرّف وفق رغباته الخاصّة، الأمر الذي يجعل أكثر استقلالية، لكن ذلك لا يعني بأيّ حال من الأحوال أنّه مغرور أو عنيد أو يصعب تدريبه وتمرينه والتقرّب منه.

على العكس من ذلك، نجد أنّ الأشخاص أصحاب الشخصيّة القويّة يتحمّلون مسؤولية المواقف التي تواجههم، الأمر الذي يجعل منهم مصدر إلهام للغير وهم يرحّبون دومًا بالتغيير وبتعلّم أمور جديدة.

خطوات بسيطة لتكون ذات شخصية قوية 

بعدّة خطوات بسيطة يُمكن إدراك كيف تُصبح الشخصية قوية ومؤثرة في الجميع:

تحديد الأهداف: يتمتع أصحاب الشخصية القويّة بعدم السلبيّة، فسواء يريدون تعلم لغة جديدة أو تحديد هدف للياقة البدنية حتمًا يتحدون أنفسهم باستمرار من أجل تعلم أشياء جديدة، والوصول إلى الأهداف المُحددة من قبل.

الاهتمام بالنفس والمظهر الخارجي: قدّ يعتقد البعض أن الاعتناء بالنفس مضيعة للوقت وأن

الاسترخاء على الشاطئ فقط للكسالى، ولكن على العكس من ذلك فإن المتعة والاهتمام بالنفس ليسا عدوان للنجاح بل سمة من سمات الأقوياء فعندما يكون الشخص في أفضل حالاته يُقدّم أفضل ما لديه.

تخصيص وقتًا للعزلة: بالرغم من أن أصحاب الشخصية القويّة يُفضلون التغلغل وسط المجتمع والناس والتجمّعات، إلا أنهم يُخصصون أيضًا وقتًا للعزلة بعيدًا عن الناس فقط مع أفكارهم، للتفكير في حلٍ لإحدى المشكلات أو وضع خطط للمستقبل.

تقديّم المدح والمُجاملات: لتقديم المدح والمُجاملات أثرًا طيبًا في الآخرين، لذا يزداد الشخص محبة عند الإطراء على الناس من بين الحين للآخر، ولكن مع أصحاب الشخصية القويّة لا يزداد المدح عن اللازم فقط يمدحون عند اللزوم مع بعض الحدود.

التركيز على الإيجابية: من أبرز صفات الشخصية القويّة البُعد عن السلبيّة ونشر الأمور الإيجابية، فكل ما هو سلبيّ أو إيجابي يؤثر بشكلٍ كبير على الفرد مستقبلاً، كما أن مُصاحبة الأفراد الناجحين يُعطيهم دافعًا للنجاح والتقدّم، بالإضافة لزيادة مُحصّلة الخبرات والتجارب.

ما هي اهمية الشخصية القوية

يُحالف صاحب الشخصية القويّة الحظ والنجاح بشكل كبير، حيثُ تنعكس سمات شخصيته على حياته وخطواته التي يخطوها بعزيمةٍ وإصرار، لذا يأخذ العمل على محمل الجدّ بجانب بعض الأفكار الناجحة والتخيط للأهداف فيكون النجاح جائزته الأخيرة لحصد مجهوده الخارق والذي يمتاز به عن غيره من الأشخاص ضعاف الشخصية كونهم يفتقدون دائمًا للعزيمة وقوة المُثابرة والإرادة.

صفات الشخصية القوية

تتميز تلك الشخصيات بعدّة سمات وصفات شخصية فريدة من نوعها، مما يدفعهم لمركز القيادية والنجاح، ومن بين صفات أصحاب الشخصية القويّة الآتي:

تطوير القدرات الذاتية: يُعرف عن صاحب الشخصية القويّة أنه محبًا لتطوير نفسه وخبراته سواء علميًا أو اجتماعيًا أو شخصيًا، لذا يظهر بشخصية طموحة متطورة ومتميّزة عن غيرها.

الهدوء وقت المشكلات: أهم صفات الشخصية القويّة هي التحكم في الغضب وعدم الحُكم بشكل مُتسرّع، بينما يتأنى ويتريّس في أحكامه ويُفكر بمزيد من العقلانية والحكمة.

الالتزام بالأخلاق النبيلة: تتّصف الشخصيات القويّة بالصدق والأمانة في مُعاملاتهم، كذلك يُعرف عنهم التواضح وعدم التصنع والتكلُّف واحترام الآخرين عند التعامل والاستماع لآرائهم دون هجوم مؤذي أو تقليل من تلك الآراء.

وضوح الرّؤية: تتميز الشخصية القويّة بوضوح في الرؤية والأهداف المُراد تحقيقها، بجانب الإصرار والثقة والسعىّ لتحقيق تلك الأهداف بخطوات مدروسة وهدوء وثبات واضح، وهذا على عكس بعض الشخصيات الأخرى التي تُحدد أهدافها ولكن تضيع بسهولة لعدم وجود عنصر الثقة بالنفس والإرادة وكثرة العشوائية وعدم التنظيم.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى الحصري نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
نبع الفنون
...